الاثنين، 19 أبريل 2010

بـ"الحرية"..مهرجان الجزيرة السادس يبدأ اليوم


موقع مهرجان الجزيرة الدوحة

تنطلق اليوم في العاصمة القطرية الدوحة، فعاليات النسخة السادسة من مهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية، حاملة "الحرية" شعار لها، ويعرض المهرجان الذي يستمر من 19 -22 أبريل الجاري 198 فيلم (51 فيلم طويل،73 فيلم متوسط، 53 فيلم قصير).
يبدأ حفل الافتتاح الذي يقام في السابعة مساء (بتوقيت الدوحة)، بالكلمات الافتتاحية التي ترحب بالضيوف وتعلن بدء المهرجان، ليتم بعدها تقديم جائزة تكريمية إلى المصور الفلسطيني الشهير أسامة سلوادي، وهو مصور متميز استطاع تسجيل القضية الفلسطينية بطريقته الخاصة، في أرشيفه حوالي مليون صورة لمراحل وتطورات القضية الفلسطينية، استمر في أداء مهمته، حتى بعدما أصيب وأصبح مقعدا.
واختار المهرجان الفيلم الكوبي "روحه في أصابعه" لعرضه في حفل الافتتاح. وقال مدير المهرجان عباس أرناؤوط أن الفيلم يتناول قصة واحد من أشهر عازفي البيانو في العالم، وهو المايسترو فرانك فريناندز، "وهو شخصية بديعة جدا، تمثل الكثير من الأفكار الجميلة التي سوف نسمعها في موسيقاه".
ويلي فيلم الافتتاح عرض فيلم "عايشين" من إنتاج قناة الجزيرة للأطفال مفتتحا عروض أفلام المهرجان.
وعلى مدار الأيام الثلاثة المقبلة تتوالى عروض المهرجان في شيراتون الدوحة، إلى جانب أماكن العرض التي تخرج إليها العروض للمرة الأولى في "سوق واقف"، ومجمع "حياة بلازا"، وفندق "السلطان" بمدينة الخور.

الندوات
تعقد على هامش المهرجان عددا من الندوات وورش العمل منها،
ندوة "الأفلام التسجيلية : تعزيز ثقافة حقوق الإنسان" وتناقش الندوة دور الفيلم التسجيلي في ترسيخ ثقافة حقوق الإنسان.
وندوة "السينما التسجيلية السوفيتية..بدايات" التي تسلط الضوء على دور رواد السينما السوفيتية في الارتقاء بفن السينما. وندوة "جمعية السينما الإيرانية الشابة"، إلى جانب مؤتمر "مهرجانات سينما الجنوب" وهو عبارة عن مائدة مستديرة تقام برعاية مهرجان الجزيرة، لبحث سبل التعاون المشترك، بين عدد من المهرجانات التي تعرف باسم "سينما الجنوب"، ورعاية الإنتاج السينمائي وتطويره في البلدان المشاركة.
أما ورش العمل فتقدم إحداها عرض تعليمي لمخرجي الأفلام الوثائقية عن كيفية استعمال المعلومات المسموح بها بناء على رخصةCreative Commons. كما يقدم مركز الجزيرة للتدريب والتطوير الإعلامي عددا من ورش العمل التقنية المتخصصة مجانا لجمهور وضيوف المهرجان.

الجوائز
يمنح المهرجان جائزة الجزيرة الذهبية، وجائزة لجنة التحكيم، للفائز من الأفلام المتنافسة في المهرجان لكل من الأفلام الطويلة و المتوسطة و القصيرة. إلى جانب الجوائز الخاصة وهي جوائز لأفضل ثلاثة أعمال تتعلق بقضايا الطفل والأسرة، ترعاها قناة الجزيرة للأطفال وثلاث جوائز أخرى تتعلق بالحرية حقوق الإنسان برعاية قسم الحريات وحقوق الإنسان بشبكة الجزيرة. فضلا عن جائزة "أفق جديد" وهي المسابقة الخاصة بالطلبة والناشئين ويرعاها المركز الثقافي للطفولة.

اضغط هنا لزيارة الموقع الجديد للمهرجان

ليست هناك تعليقات: