الثلاثاء، 31 أغسطس 2010

إحياء رمضان ببريطانيا رغم الكراهية

الجزيرة نت

مدين ديرية-لندن
في أجواء يطغى عليها التوتر بسبب ما وصف بالتصعيد الخطير والاستفزازات المتواصلة من قبل جماعات يمينية مناهضة للإسلام، يواصل المسلمون في بريطانيا الاحتفال بشهر رمضان المبارك.
ويحاول مسلمو بريطانيا توفير الظروف التي تساعدهم على أداء فرائضه وتحقيق مقاصده في مجتمع غربي يعيشون شهر الصيام فيه كأبناء أقلية دينية، وغالبا ما يشكل هذا بالنسبة لهم تحديا حقيقيا.
ورغم خلو الشوارع من أي مظاهر خارجية توحي بالشهر الكريم، فإن المساجد المنتشرة في بريطانيا والتي يزيد عددها عن 1600 مسجد تغص بالمصلين. كما تشهد المراكز والجمعيات الخيرية الإسلامية أنشطة وفعاليات مختلفة بمناسبة قدوم الشهر الفضيل.
ويعيش المسلمون أجواء رمضان في الأحياء التي تقطنها غالبية مسلمة، وتعرض في أسواق تلك المناطق بضائع من مختلف البلدان العربية والإسلامية تشمل كافة متطلبات مائدة رمضان. وتحرص العائلات المسلمة على المشاركة في الفعاليات التي تنظمها المساجد والمراكز والمؤسسات الإسلامية.
عدد المسلمين في بريطانيا يقدر بأكثر من مليونين (الجزيرة نت)
أكثر من مليونين
ويمثل المسلمون أكبر أقلية دينية في البلاد، حيث أظهر تعداد السكان لعام 2001 أن هناك حوالي 1.6 مليون مسلم بينما يقدرون الآن بأكثر من مليونين، 11.6% هم مسلمون من أصل أبيض، و6.9% من أصل أسود بريطاني، و74% من أصل آسيوي بريطاني.
وتشير الإحصائيات إلى أن 50% من المسلمين مولودون في بريطانيا، و50% تقل أعمارهم عن 25 عاما.
ويرجع المراقبون ازدياد أعداد المسلمين في بريطانيا إلى الهجرة، والاستقرار الأسري، والزواج المبكر، ومعدلات المواليد العالية بين المسلمين، وتحول الكثيرين إلى الإسلام.
ويتشكل مجتمع المسلمين البريطانيين من ثلاثة أجيال، الأول يتكون من المهاجرين، والجيل الثاني ممن ولدوا في بريطانيا وعاد لزيارة بلده الأم، أما الجيل الثالث فهو من لم يذهب لبلده الأم ويربطه به فقط الدين والعادات والتقاليد التي تعرف عليها من خلال ذويه.
ورغم المشاكل الأمنية والسياسية والاقتصادية وظهور حركات يمينية منظمة تجاهر بمعاداتهم، فقد أصبح المسلمون البريطانيون منخرطين في الحياة السياسية البريطانية وتقلدوا مناصب وصلت إلى عضو في مجلس وعمدة وعضو برلمان، وعين بعضهم في منصب وزير، في حين أصبح لديهم تأثير قوي في الانتخابات البريطانية العامة.
شيخ مصري يتلو القرآن الكريم
في أحد مساجد بريطانيا
(الجزيرة نت)
العنصرية والكراهية
وقال الأمين العام المساعد لمجلس مسلمي بريطانيا الدكتور داود عبد الله إن المسلمين في بريطانيا يواجهون مشاكل العنصرية والكراهية والإسلاموفوبيا بسبب تردي الوضع الاقتصادي العام. وأوضح عبد الله للجزيرة نت أن المساجد والمراكز الإسلامية في البلاد عليها إقبال كبير من أشخاص يشهرون إسلامهم.
وحول تصاعد كراهية المسلمين، عزا عبد الله ذلك إلى وقوع هجمات سبتمبر/أيلول 2001 بالولايات المتحدة، قائلا إنه رغم أن قضية العنصرية والتمييز على أساس العرق والدين لها جذور عميقة، فإن تلك الهجمات تبقى السبب المباشر.
ويوجد في بريطانيا عدد كبير من المؤسسات والمنظمات والجمعيات الإسلامية ومراكز الأبحاث التي تعمل على إظهار مصالح المسلمين البريطانيين الدينية والاجتماعية والتعليمية والاقتصادية والسياسية، وحماية هذه المصالح.
وتبين من الآثار التي جرى التنقيب عنها أن تاريخ المسلمين في بريطانيا يعود إلى أكثر من ألف عام.
وفي العصر الحديث بدأت هجرة المسلمين إلى بريطانيا منذ خمسينيات القرن الماضي، فيما جاء أكثرهم من جنوب شرق آسيا، وخصوصا من شبه القارة الهندية.
ويعيش المسلمون في جميع أنحاء بريطانيا، رغم أنهم يتمركزون بأعداد كبيرة في مدن لندن ومانشستر وبرمنغهام وبرادفورد.

الاثنين، 30 أغسطس 2010

صحبة الخير

هذه الصفحة تهدف إلى مساعدة العائلات الفقيرة في تجهز أطفالها لدخول المدارس
ونحن سنكون صلة الوصل بينكم وبين هذه العائلات لنقوم معاً ببناء مجتمع خالٍ من الجهل والأمية

مجموعة من المتعطشين لعمل الخير وصحبة الخير
منقسمة من الداخل لعدة مجموعة
مجموعة للتأكد من قصة احتياج العائلة
مجموعة إعلامية لنشر قصةالعائلة في الصحف والمواقع الالكترونية وذلك لجمع أكبر عدد من المتبرعين للعائلات
وللمصداقية سنضع رقم العائلة للاتصال المباشر مع العائلة
مجموعة دراسة الحالة هدفها دراسة حالةالأسرة وسبب ما وصلت إليه هل موت رب الأسرة أو مرضها أوليس لديهم مورد رزق
بعدها المجموعات االداعمة وتتكون من:
1- مجموعة الأطباء للكشف المجاني
2- الصيادلة لتوفير الدواء
3- المختبرات الطبية للتحاليل الطبية
4- المحامين للاستشارات ورفع القضايا المجانية
5- المدرسين للتقوية المجانية وهكذا كلا حسب اختصاصه
صحبة الخير سيكون لها في كل مدينة وقرية ولو نائية مجموعة لمساعدة العائلات المحتاجة
هدفنا نغطي كل بقاع جماهيرتنا الحبيبة من الجنوب للشرق للغرب للشمال
وكل مجموعة ستتكفل بمدينة أو قرية وقد بدأت بالفعل مجموعة مدينة بنغازي

الجمعة، 27 أغسطس 2010

اذاعة المدونيين الليبين






انطلق البث التجريبى ولاول مرة " بث مباشر " لاذاعة اتحاد المدونيين الليبين هذه الاذاعة التى تشرف عليها المدونة غيداء لتواتى والمدون عبدالسلام اشلبيك .
وفى لقاء قصير مع المدونة غيداء ذكرت ان الفكرة فى الاساس كانت من المدون عبدالسلام اشلبيك اللى ينشط فى الجانب التقنى والمشرف العام على موقع اتحاد المدونيين واتفقنا على البث فى شهر رمضان وكانت الفكرة وبدات بالتطبيق وخلال اليومين الماضيين قدر عدد المستعمين لـــلاذاعة قرابة الـــ 10 مستمعين و بامكانكهم التفاعل المباشر سواء من خلال صندوق الشات فى موقع الاذاعة او من خلال صفحة المدونيين ع الفيس بوك
تناقش الاذاعة جوانب من حياة المجتمع الليبى وقد نوقشت فى الحلقتين الماضيتين مواضيع ك اللباس والحشمة و الزواج المتاخر و الانترنت والفيس بوك وامور مرورية وبيئية
وقد تم استحداث فقرة - زواج ليبيا - هى فى الاصل صفحة على الفيس بوك لنشر طلبات الزواج لبعض لشباب والبنات الراغبين فى الزواج

ولاول مرة كانت هناك تجربة بسيطة وهى التفاعل الصوتى المباشر للاذاعة من خلال المستمعين لابداء ارائهم واقتراح فقرات للبرنامج الاذاعى وكانت لى تجربة كاول متصل ^______^


كل التوفيق للاذاعة اتحاد المدونيين

لــــــلاستماع للبث المباشر يوميا من الساعة الـــــــــــ 12 صباحا الى الـــــــــ 1 طيلة شهر رمضان المبارك

الخميس، 26 أغسطس 2010

جديد " ال تى تى "

اعلنت شركة ليبيا للاتصالات والتقنية " ال تى تى " على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعى Facebook بانه ستصبح

الحصة الشهرية الجديدة لخدمة ليبيا ماكس 15 جيجا بدلا من 10 جيجا.

و

السرعة الجديدة لخدمة ليبيا أي دي إس إل تصبح 512

الحصة الإضافية الجديدة تصبح 1 جيجا بدلا من 500 ميغا لكافة المشتركين


وسيتم تفعيل هذه المزايا اعتبارا من شهر شوال تزامنا مع عيد الفطر



يجدر بان خلال شهر رمضان أعلنت الشركة

بمناسبة شهر رمضان المبارك، يسرنا أن نعلن لمشتركينا في خدمتي ليبياماكس وليبيا أي دي إس إل عن إعفاءهم من سداد رسوم التأخير اعتبارا من 26/08/2010



مذكرات سائح4 - الحلقة 8 - بلد المليون حافظ

رمضان ... فرصتك للسعادة في الدنيا والآخرة